About المحاسبة الضريبية

Wiki Article



× يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع

يتم احتساب القيم الضريبية بناءً على الدخل السنوي للشركة بعد خصم النفقات، ويختلف معدل الضريبة حسب مجموعة من المتغيرات تشمل الظروف الاقتصادية، حجم العرض والطلب في مجال الأعمال، تغير الأسعار، التعديلات التشريعية الخاصة بقوانين ولوائح الضريبة وعوامل أخرى، ويمكن تبسيط الضرائب المقررة على الشركة في المعادلة الآتية:-

تركز محاسبة التكاليف على تحديد تكلفة الإنتاج، وتقدير النفقات المطلوبة لإنتاج منتج معين، إذ يستخدم المحاسبون هذه المعلومات؛ لمساعدة الشركات في التخطيط، واتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة التكاليف، وتحقيق الربحية.

ما الفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والأساس النقدي؟

تُستخدم هذه الأصول والخصوم لحساب الدخل الخاضع للضريبة لشركتك، إلى جانب أي خصومات وائتمانات حكومية قد تكون مؤهلاً لها.

تترتب أنواع المحاسبة الضريبية على ما تشمله أنواع الضرائب المختلفة من تصنيفات، فبينما تندرج تحت الضرائب بنوعيها المباشرة وغير المباشرة ضرائب على دخول الفرد الواحد، وعلى ممتلكاته كالعقارات مثلًا، وكذا تجنى ضرائب من الشركات سواء مباشرة على صافي أرباح الشركة كضريبة الدخل للشركات أو ضريبة غير مباشرة على مبيعات الشركة ومنتجاتها ليصب العبء الضريبي على المستهلك النهائي كضريبة القيمة المضافة، بينما تكون الشركات هي المسئولة عنه أمام الحكومات، هذا بالإضافة للضريبة التي تفرض على مؤسسات ولكن يتم إعفائهم من دفعها وتتحملها الدولة.

ومنها مثلاً حسابات الضرائب في الولاية أو الدولة، والتي تعتمد على مكان النشاط التجاري وكيفية إدارته، كما يجب على الشركات الأجنبية اتباع القواعد والشروط انقر على الرابط الضريبية في البلدان التي تُلزمهم بتقديم الإقرار فيها.

أساليب التنبؤ المالي: دليلك الشامل للتخطيط المالي المستقبلي

تُطبق المحاسبة الضريبية للجهات المعفاة من الضرائب على الوحدات الحكومية الغير هادفة للربح، ويركز هذا النوع المحاسبي الضريبي على العوائد السنوية المُقدمة من هذه المنظمات، وكذلك التدقيق على كيفية استخدام الأموال الواردة لتلك الجهات سواء من المنح أو التبرعات أو غيرها، وتكمن أهمية المحاسبة الضريبية هنا في التحقق من مدى التزام المؤسسات بالقوانين واللوائح المُسيرة للأعمال داخلها. 

ما هو تحليل القوائم المالية وعلاقته بحساب نسبة السيولة السريعة

في نهاية الفترة الزمنية المحددة، تنشر كافة التعديلات التي تجرى على إدخالات دفتر اليومية، ثم يحدث ميزان المراجعة بنسخته الجديدة؛ لتؤخذ هذه التعديلات بعين الاعتبار.

 هي أبسط أنواع المحاسبة الضريبية، وتستخدمها الشركات التي يتمثل هدفها الأساسي في توليد الدخل الخاضع للضريبة.

مسؤول عن مراقبة جميع المعاملات الداخلية والخارجية المتعلقة في الممارسات الاحتيالية، وإعداد البيانات المالية لاستخدامها في الإجراءات القانونية.

القيود في المحاسبة: دليلك الشامل لفهم أهميتها وتطبيقاتها

Report this wiki page